+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 12 من 12

الموضوع: الاقامة في اسبانيا

  1. #1
    معلومات عامة يجب على جميع الاجانب وعلى من يعتمدون عليهم لإعالتهم تقديم طلب للحصول على تصريح أو بطاقة إقامة عند التخطيط للإقامة فى أسبانيا لمدة تزيد عن 90 يوما،(ولكن قد يسمح فى بعض الأحوال للسائح بالإقامة بالبلاد حتى 180 يوم) . تقوم وزارة الداخلية بإصدار تصاريح الإقامة عن طريق نقاط الشرطة فى كل مقاطعة. وفى الغالب، توجد مكاتب متخصصة للتعامل مع الأجانب.
    بمجرد قبول طلبك، فإن الأمر عادة مايستغرق عدة أشهر حتى تقوم الشرطة بإصدار بطاقة الإقامة وفى نفس الوقت فإنك تحصل على إيصال ويصبح من حقك قانونا أن تبقى فى أسبانيا (أو أن تغادر البلاد وتدخلها مرة أخرى).
    تعتبر بطاقة الإقامة فى حد ذاتها وثيقة هامة – مثل بطاقة تحقيق الهوية – ويجب أن يحملها الشخص طوال الوقت. فهى تشير إلى رقم تسجيلك المالى (nie) والذى يكتب فى الصكوك والبيانات الضريبية. ويجب على جميع المقيمين بالبلاد تقديم البيانات الخاصة بما يحصلون عليه من دخل من مختلف أنحاء العالم.
    إذا كنت تقيم بالبلاد لمدة غير محددة، يتم إصدار تصريح مبدئى لمدة عام أو عامين ويجدد لمدة خمس سنوات.


    التعديل الأخير تم بواسطة S*P*A*R*T*A ; 10-07-2008 الساعة 06:56 PM

  2. #2

    نظام التوظيف المبادئ العامة المنظمة لشروط الدخول لأغراض العملالحصة المحددة
    وافق مجلس الوزراء على أحد الإجراءات المنظمة للقانون الجديد فى المادة (39) . ويتم بمقتضى هذا الإجراء توجيه تدفقات هجرة العمالة من خلال تحديد "إجراءات مشروطة أو حصص"، كما يضمن تغطية عروض العمل التى لاتستطيع العمالة الوطنية شغلها. يقدم أصحاب الأعمال هذه العروض للعمال الأجانب الذين لاتشملهم حماية القوانين الإجتماعية، ولكن فى القطاعات التى يعتبر وجود هؤلاء العمال بها أمرا ضروريا فقط، ووفقا للحصص المصرح بها من قبل الحكومة .

    الموقف بالنسبة للتوظيف بالبلاد
    تحدد وزارة العمل والشئون الإجتماعية عدد ونوع عروض العمل التى يمكن للعمال الأجانب شغلها سنويا. من أجل تحديد عدد العمال الأجانب وفقا للمنطقة وقطاع النشاط، تقوم اللجنة التنفيذية للمعهد القومى للتشغيل بالمقاطعة أو الجزيرة سنويا بتحليل عدد الوظائف التى ترى الشركات أن العمالة الوطنية لايمكنها شغلها، وكذلك الوضع العام للتوظيف فى المقاطعات. ثم تقوم اللجنة بتقديم مقترحا يحدد عدد العمال والمواصفات المهنية المطلوبة وفقا لكل قطاع من قطاعات الأنشطة. بالإضافة لذلك، تتمتع المجتمعات ذاتية الحكم بالحق في إرسال أحد ممثليها إلى اللجنة.
    بعد ذلك يرسل المقترح الذى أعدته اللجنة التنفيذية إلى المفوض الفرعى للحكومة أو مفوض الحكومة فى المجتمعات ذاتية الحكم فى المقاطعات الإتحادية والتى تحيل هذا المقترح مع الوثائق اللازمة إلى مدير عام قواعد الهجرة.
    (Dirección General de Ordenación de Las Migraciones)
    وبالنسبة للتقدير النهائى للحصة، فتقوم وزارة العمل والشئون الإجتماعية بالنظر فى العدد التقديرى لعروض العمل المقدمة للأفراد الحاصلين على الإعفاء من الموقف التوظيفى بالبلاد والذى تعالجه المادة 71-1 من القوانين .
    تقوم وزارة العمل والشئون الإجتماعية، مع الأخذ فى الإعتبار بالمقترحات والمعلومات المذكورة وكذلك الوثائق المتعلقة بالتقديرات المقدمة من الإدارات الأخرى، بتقديم هذه المقترحات والوثائق إلى اللجنة الوزارية الخارجية والتى تتولى بعد ذلك مسئولية إعتماد تقدير الحصة. يجرى توزيع الحصة المقررة فى كل مقاطعة وفقا لمعايير ثابتة يحددها الإتفاق الحكومي الذى أقر هذه الحصة ويتم التوزيع بالتعاون مع اللجنة التنفيذية للمقاطعة. بعد ذلك يأتى دور مدير عام قواعد الهجرة للتركيز على آليات السماح بإختيار العمالة من بلدانهم الأصلية، مع الأخذ فى الإعتبار بالمعاهدات الدولية والمواد القانونية الموقعة فى هذا الشأن .

    المواقف والمعايير التى لايرتبط فيها منح تصريح العمل بموقف التوظيف بالبلاد
    هناك العديد من المواقف التى لايرتبط فيها منح تصريح العمل بموقف التوظيف بالبلاد أو بالحصة المقررة بناء عليه. حيث يركز القسم 9-1 من القرار الصادر بتاريخ 11- يناير-2002 على أن هناك العديد من الأقسام فى قوانين رقم 8 لعام 2000 تسمح بإصدار تصاريح العمل عن طريق قنوات لاتأخذ فى إعتبارها بالموقف من التوظيف فى البلاد ومايترتب عليه من الحصص المقررة. وتشير المادة 9-2 أن هذه القنوات مفتوحة حين لاتضم الحصة المقررة بعض قطاعات العمل بإعتبارها تنتمى لقطاع العمل أو المقاطعة التى تضمها هذه الحصة، حيث تكتمل الحصص الخاصة ببعض مجالات العمل بينما مازال الطلب عليها لم ينتهى.
    ليس من الضرورى الحصول على تصريح عمل بالنسبة لأصحاب المهن التالية:
    المتخصصون والعلماء .
    أساتذة الجامعات بالجامعات الأسبانية.
    المديرين التنفيذيين والمدرسين وأساتذة الجامعات من المعاهد المرموقة المعترف بهم فى أسبانيا والقائمين بالأنشطة الثقافية.
    عمال الخدمة المدنية والعسكرية من الإدارات القومية ممن أتوا إلى أسبانيا عن طريق برامج التعاون .
    مراسلى وسائل الإعلام المعتمدين .
    أعضاء البعثات العلمية الدولية المكلفين بصفة رسمية بإجراء الأبحاث فى أسبانيا.
    الفنانين القادمين إلى أسبانيا لتقديم عروض معينة (ليس للقيام بأنشطة مستمرة).
    ممثلى الديانات المختلفة المسجلين فى سجل المنظمات الدينية طالما كانت الأنشطة التى يقومون بها أنشطة دينية خالصة . الذين يمثلون النقابات العمالية المعترف بها دوليا أو المشاركون فى إدارتها طالما كانت أنشطتهم مقتصرة على الأنشطة النقابية .
    الحصول على إعفاء من تصريح العمل لايعطى الحق فى الحصول على تصريح عمل مبدئى للعمل المأجور أو الحر .

    يعفى الاجنبي فى أى من الفئات المذكورة أدناه من الحصول على تصريح عمل مرتبط بموقف التوظيف بالبلاد:
    زوج/ زوجة أو أبناء الاجنبي المقيم فى أسبانيا والذى قام بتجديد التصريح.
    من ولد فى أسبانيا ومقيم بها.
    من حصل سابقا على تصريح للعمل ومازال تجديده قيد الإجراءات.
    ابن أو ابن أخ/ أخت الأسبانى الأصل والحاصلين على تصريح إقامة.

    كما تضم المادة 71-2 المزيد من الفئات من الأفراد المعفيين من التقيد بموقف التوظيف بالبلاد . ويشمل ذلك العاملين المكلفين بشغل وظائف إدارية ذات سلطة عليا (Puestos de Confianza) ، والمتخصصين فى مجال توجيه وإدارة الشركات ، والعمال اللازمين للعمل فى تجميع وإصلاح الأجهزة التى يتم استيرادها .

    تشير المادة 79 أنه يمكن منح تصريح العمل دون التقيد بموقف التوظيف بالبلاد لمن يحمل الوثائق الخاصة بالمجموعات المذكورة أدناه:
    الاجانب الذين يحملون تصريح إقامة بغرض الدراسة، ولكن عليهم تقديم مايوضح أن العمل لايعوق دراستهم.
    الاجــــانب الحاملين لتصريح إقامة مؤقت.
    الاجانب المقيدون بالسفن البحرية الأسبانية.

    بالنسبة للاجانب البالغين أكثر من 16 عام من الراغبين فى ممارسة مهنة ما أو أحد الأعمال المربحة فى أسبانيا ، يشترط حصولهم على تأشيرة للعمل وتصريح عمل وتصريح إقامة (مؤقت بصفة مبدئية).
    اذا ما كانت الدرجة العلمية أو المهنية ضرورية للعمل المأجور أو الحر فان منح تصريح العمل يكون مشروطاً بمعادلة الدرجة الاجنبية المواوية لها.
    المراكز المسئولة عن اصدار تصاريح العمل:
    مكاتب الاجانب المحلية (Oficinas de Extranjeros). اذا لم يوجد احدهم في المنطقة المحيطة بك يمكنك الاتصال بمكتب العمل اوالشئون الاجتماعية الخاص بالمقاطعة
    (Areas o Dependencias Provinciales de Trabajo y Asuntos Sociales)
    الإدارة العامة المحلية لادارة الهجرة
    (Dirección General de Ordenación de las Migraciones)
    المكاتب الإدارية (التي تعتمد علي الإدارة العامة للدولة) علي المستويين المركزي والمحلي.
    يجب ان تقدم الاستمارات الخاصة بالاجانب المقيمين خارج اسبانيا من خلال السفارة / القنصلية الاسبانية في الخارج.

  3. #3

    الحقوق التى يمنحها القانونيتمتع الاجانب المستوفون للمتطلبات المنصوص عليها فى القانون المدعم والأحكام المكملة له بالحق فى ممارسة أى نشاط مقابل أجر من خلال العمل الحر أو المأجور، كما يتمتعون بالحق فى الاشتراك فى نظام الضمان الإجتماعى .
    يمكن للاجانب المقيمين فى أسبانيا المشاركة فى الخدمات المدنية للإدارة العامة وفقا للمبادئ الدستورية للمساواة، والاستحقاق، والأهلية والإشهار.كما يمكنهم المشاركة فى عروض العمل العامة للإدارة العامة.
    يمكن للعمال الاجانب المهاجرين المشاركة فى الإضرابات التى تقوم بها النقابات العمالية وفقا لظروف متساوية بشرط حصولهم على تصريح إقامة موثق.

    المساواة فى ظروف العمل
    تنص المادة 69 (من القانون رقم 155 لعام 1996) على مبدأ المساواة وتشير إلى :
    "ألا يقل راتب الأجنبى المسموح له بالإقامة أو مايتمتع به من الحماية الإجتماعية فى أى حال عن الرواتب والحماية الإجتماعية المنصوص عليها فى القانون السائد فى الأراضى الأسبانية أو تلك المقررة بالنسبة للعمال الأسبان فى نفس الظروف".
    وفى نفس الوقت، ينص الفصل الرابع من الباب الأول للقانون الجديد على قرارات تمييزية ويشير بصفة خاصة إلى :
    "كل من يقوم بصفة غير مشروعة بفرض شروط أكثر صعوبة من تلك المطبقة على الأسبان مما يعوق أو يحد من الحصول على الوظائف".
    إعانات البطالة
    لم تكن القضية الأساسية المرتبطة بإعانات البطالة تتعلق إلى حد كبير بإذا ماكان الأجانب لهم الحق فى الحصول على هذه الإعانات أم لا، ولكن بمدة هذه الإعانة. نظرا لأن مدة إعانة البطالة تمتد فى بعض الأحوال بعد تاريخ إنتهاء تصريح العمل، فقد قررت الغرفة الاجتماعية للمحكمة العليا في روما أن يمنح العمال الأجانب الحق فى التقدم بطلب الحصول على تصريح الإقامة والحصول على هذا التصريح حتى لو لم يكن لديهم تصاريح عمل. على الجانب الآخر، نص قرار الغرفة الاجتماعية للمحاكم العليا على المستوى الإقليمي فى كتالونيا بتاريخ 21 سبتمبر 1994 على أنه يمكن تمديد تصريح العمل ليشمل مدة سريان إعانة البطالة بأكملها.
    كما نصت المادة 59-2 (من قانون عام 1996) على التجديد الإجبارى لتصاريح الإقامة لمواطنى الدول الثالثة الذين يطالبون بالحصول على إعانات البطالة أو يحصلون عليها. أما من يحملون تصاريح عمل دائمة فلا يواجهون تلك المشكلة. فى حالة ما إذا تزامن تاريخ إنتهاء العقد مع تاريخ إنتهاء تصريح العمل، فعادة ماتسمح القوانين التى تصدرها المحاكم العليا للأجانب بالحصول على صفة الإقامة الشرعية بهدف التقدم بطلب الحصول على إعانة البطالة.
    فى حالة فقد أحد العمال لوظيفته، فإن النتائج المترتبة على ذلك تعتمد على وضع العامل وفقا للقانون الجديد:
    لا يمكن تجديد تصريح العمل المؤقت (تصريح " أ " ).
    بالنسبة للتصريح المبدئى الذى تجاوزت مدته الفترة التى يعمل أثناءها العامل فيجوز تجديده إذا ماوجد وظيفة جديدة.

    تنص المادة 36 (من القانون 4 لعام 2000) على أنه يتم تلقائيا تجديد تصريح العمل فى حالة وجوب منح إعانة البطالة حتى تاريخ إنتهاء الإعانة المذكورة.
    إذا رغب مواطن الدولة الثالثة فى تغيير عمله وكان تصريح العمل الخاص به مرتبطا بأحد أصحاب الأعمال أو الأنشطة أو إحدى المناطق الجغرافية، فيشترط أن يقدم طلبا إلى السلطة المختصة لتعديل كل مايخص صاحب العمل أو قطاع النشاط أو المنطقة الجغرافية. ويجب أن يبدى العامل فى هذا الطلب الظروف الشخصية أو المهنية التى تمثل سببا للتغيير.
    عند منح التصريح الجديد للعامل، فإنه لايعتبر تجديدا لتصريح آخر ويسرى لنفس مدة التصريح السابق.
    فى حالة حصول العامل على تصريح عمل موسمى، فإنه لايتمتع بالحق فى الحصول على إعانات البطالة (تصريح " أ " ). أما إذا كان العامل يقوم بسداد الجزء الخاص به للضمان الإجتماعى لمدة لاتقل عن عام، فيتمتع بالحق فى تلقى إعانات البطالة لمدة ستة أشهر تقريبا. ويعتبر الحد الأقصى لتلقى إعانات البطالة هو 24 شهر.




    العمل بالخدمة المدنية
    وفقا للمادة الخامسة من قانون الأجانب(ley organica de extranjeria)والمادة الخامسة من القانون ، يحظر على الأجانب العمل فى أى منصب من مناصب السلطة داخل الهيئات العامة. ولم تشير هذة المواد إلى توظيف الأجانب كعاملين مدنيين فى وظائف منتظمة.
    وفقا للمادة (10) من القانون الجديد، يمكن توظيف الأجانب كأعضاء بفريق العمل بالإدارات العامة تماشيا مع المبادئ الدستورية للمساواة، والإستحقاق، والأهلية، والإشهار.
    يمكنك الحصول على المعلومات الخاصة بالحقوق الشخصية التى تتمتع بها، والإتفاقيات العامة للأجور والرواتب من مكتب التوظيف ، أو مكتب الإستعلامات الإجتماعية العمالية أو النقابات العمالية.

  4. #4

    أنواع تصاريح الاقامة والاجراءات والوثائق المطلوبة تصاريح الإقامة المؤقتة
    إذا منح الاجنبي تصريح إقامة مؤقت، يجوز له الإقامة فى أسبانيا لمدة تزيد عن 90 يوما وتقل عن خمس سنوات .
    عند التقديم للحصول على هذا التصريح للمرة الأولى، هناك عدة حالات يجب فيها إبداء النية فى الإقامة بأسبانيا.
    بالنسبة للاجانب الذين كانوا يعيشون سابقا فى أسبانيا، يمكنهم التقديم للحصول على هذا التصريح دون الحاجة لإستيفاء المتطلبات اللازمة للحصول على تصريح دائم.

    وفيما يلى الوثائق اللازمة لإصدار تصريح الإقامة المؤقت :
    أ) نسخة من جواز السفر أو الوثيقة السارية لدخول أسبانيا
    (Certificado de inscripcion)
    ب) أى وثيقة تثبت أنه قد سبق الإقامة فى أسبانيا بصفة شرعية ومتصلة أو الإقامة الدائمة دون تصريح إقامة .
    ج) ثلاث صور فوتوغرافية ملونة بحجم صورة جواز السفر وذات خلفية بيضاء.
    د) تأشيرة إقامة سارية، عند الحاجة إليها *
    هـ) شهادة سجل جنائى تصدرها السلطات المختصة ببلد المنشأ أو شهادة من السلطات الأسبانية تعفى من هذا الطلب (عند ملائمة ذلك) .
    و) شهادة طبية رسمية، فى حالة مالم يقم مقدم الطلب بتقديمها أثناء عملية التقديم للحصول على التأشيرة.
    ز) الوثائق التى تثبت مايلى :
    أ- ملائمة وسائل الإعاشة للفترة المذكورة فى التصريح الذى تم التقديم للحصول عليه، أو
    ب- الترتيب للحصول على الوسائل الملائمة.
    ج- التأمين الصحى العام أو الخاص.

    * الإعفاء من تأشيرة الإقامة
    فى حالة رغبة الأجنبى فى التقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة مبدئى دون أن يكون حاصلا على التأشيرة اللازمة ، فإن قانون حالة الأجانب يسمح له بصفة إستثنائية بتقديم طلب للإعفاء من تأشيرة الإقامة .وبعض هذه الحالات كما يلي :
    اذا كان متزوج بأحد المواطنين الأسبان
    اذا كان لديه أحد الأبناء الأسبان القصر ويعوله
    اذا كان مواطن أسبانى وفقد الجنسية الأسبانية

    هناك حالات خاصة لايلزم فيها تأشيرة إقامة أو إعفاء من التأشيرة للحصول على تصريح الإقامة

    فى حالة الإقامة بغرض لم شمل العائلة، تلزم المتطلبات التالية:
    أ) جميع الوثائق المذكورة فى القسم السابق (فيما عدا النقطة (
    ب) التصديق على الظروف التى تسمح بالحق فى لم شمل العائلة.

    تصريح الإقامة طويلة المدى
    تنطوى الإقامة الدائمة على المعيشة فى أسبانيا والعمل بها مع التمتع بنفس الحقوق المكفولة للمواطنين الأسبان.

    تمنح تصاريح الإقامة الدائمة للاجانبالذين بإمكانهم إثبات إقامتهم الشرعية والمتصلة فى أسبانيا لمدة خمس سنوات، بشرط عدم قيامهم بالخروج من البلاد لمرات غير منتظمة.
    لا يتم قطع فترة الإقامة المتصلة بما يلى :
    - فترة غياب عن البلاد فى الأجازات.
    - فترات من الغياب حتى ستة أشهر بشرط ألا تزيد فى مجموعها عن عام واحد.
    - فترات من الغياب المسبب لأسباب عائلية أو صحية.

    وكإستثناء، ينص القانون على معايير معينة لايلزم من خلالها توافر مدة الإقامة التى تبلغ خمس سنوات للحصول على التصريح الدائم . كما يشير إلى الأجانب الذين تربطهم صلات خاصة بدولة أسبانيا. وضمن تلك الحالات، يمنح تصريح إقامة دائم للأجانب ممن كانوا فى الأصل من الأسبان وفقدوا الجنسية الأسبانية. ولايجب على هؤلاء الأجانب التقديم أولا للحصول على تصريح إقامة مؤقتة.
    كما يتعرض قانون حالة الأجانب لحالات أخرى خاصة بك بوصفك أجنبى للحصول على تصريح الإقامة فى أسبانيا.

    فى حالة الرغبة فى الحصول على تصريح إقامة طويلة المدى فى أسبانيا (بما يشمل المساهمة الإيجابية فى المجتمع الأسبانى: arraigo"") يجب على مقدم الطلب، بالإضافة إلى الوثائق التى تطلب عادة، تقديم مايلى :
    أ) شهادة تثبت الإقامة غير المتقطعة فى أسبانيا لمدة لاتقل عن ثلاث سنوات.
    ب) شهادة تبين امتداد "جذور" هذا الشخص في المجتمع الأسباني، مثل المساهمة فى سوق العمل، الإقامة المنتظمة السابقة فى أسبانيا، الروابط العائلية مع الأجانب المقيمين فى أسبانيا أو مع المواطنين الأسبان.

  5. #5

    أنواع تصاريح الاقامة والاجراءات والوثائق المطلوبة تصاريح الإقامة المؤقتة
    إذا منح الاجنبي تصريح إقامة مؤقت، يجوز له الإقامة فى أسبانيا لمدة تزيد عن 90 يوما وتقل عن خمس سنوات .
    عند التقديم للحصول على هذا التصريح للمرة الأولى، هناك عدة حالات يجب فيها إبداء النية فى الإقامة بأسبانيا.
    بالنسبة للاجانب الذين كانوا يعيشون سابقا فى أسبانيا، يمكنهم التقديم للحصول على هذا التصريح دون الحاجة لإستيفاء المتطلبات اللازمة للحصول على تصريح دائم.

    وفيما يلى الوثائق اللازمة لإصدار تصريح الإقامة المؤقت :
    أ) نسخة من جواز السفر أو الوثيقة السارية لدخول أسبانيا
    (Certificado de inscripcion)
    ب) أى وثيقة تثبت أنه قد سبق الإقامة فى أسبانيا بصفة شرعية ومتصلة أو الإقامة الدائمة دون تصريح إقامة .
    ج) ثلاث صور فوتوغرافية ملونة بحجم صورة جواز السفر وذات خلفية بيضاء.
    د) تأشيرة إقامة سارية، عند الحاجة إليها *
    هـ) شهادة سجل جنائى تصدرها السلطات المختصة ببلد المنشأ أو شهادة من السلطات الأسبانية تعفى من هذا الطلب (عند ملائمة ذلك) .
    و) شهادة طبية رسمية، فى حالة مالم يقم مقدم الطلب بتقديمها أثناء عملية التقديم للحصول على التأشيرة.
    ز) الوثائق التى تثبت مايلى :
    أ- ملائمة وسائل الإعاشة للفترة المذكورة فى التصريح الذى تم التقديم للحصول عليه، أو
    ب- الترتيب للحصول على الوسائل الملائمة.
    ج- التأمين الصحى العام أو الخاص.

    * الإعفاء من تأشيرة الإقامة
    فى حالة رغبة الأجنبى فى التقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة مبدئى دون أن يكون حاصلا على التأشيرة اللازمة ، فإن قانون حالة الأجانب يسمح له بصفة إستثنائية بتقديم طلب للإعفاء من تأشيرة الإقامة .وبعض هذه الحالات كما يلي :
    اذا كان متزوج بأحد المواطنين الأسبان
    اذا كان لديه أحد الأبناء الأسبان القصر ويعوله
    اذا كان مواطن أسبانى وفقد الجنسية الأسبانية

    هناك حالات خاصة لايلزم فيها تأشيرة إقامة أو إعفاء من التأشيرة للحصول على تصريح الإقامة

    فى حالة الإقامة بغرض لم شمل العائلة، تلزم المتطلبات التالية:
    أ) جميع الوثائق المذكورة فى القسم السابق (فيما عدا النقطة (
    ب) التصديق على الظروف التى تسمح بالحق فى لم شمل العائلة.

    تصريح الإقامة طويلة المدى
    تنطوى الإقامة الدائمة على المعيشة فى أسبانيا والعمل بها مع التمتع بنفس الحقوق المكفولة للمواطنين الأسبان.

    تمنح تصاريح الإقامة الدائمة للاجانبالذين بإمكانهم إثبات إقامتهم الشرعية والمتصلة فى أسبانيا لمدة خمس سنوات، بشرط عدم قيامهم بالخروج من البلاد لمرات غير منتظمة.
    لا يتم قطع فترة الإقامة المتصلة بما يلى :
    - فترة غياب عن البلاد فى الأجازات.
    - فترات من الغياب حتى ستة أشهر بشرط ألا تزيد فى مجموعها عن عام واحد.
    - فترات من الغياب المسبب لأسباب عائلية أو صحية.

    وكإستثناء، ينص القانون على معايير معينة لايلزم من خلالها توافر مدة الإقامة التى تبلغ خمس سنوات للحصول على التصريح الدائم . كما يشير إلى الأجانب الذين تربطهم صلات خاصة بدولة أسبانيا. وضمن تلك الحالات، يمنح تصريح إقامة دائم للأجانب ممن كانوا فى الأصل من الأسبان وفقدوا الجنسية الأسبانية. ولايجب على هؤلاء الأجانب التقديم أولا للحصول على تصريح إقامة مؤقتة.
    كما يتعرض قانون حالة الأجانب لحالات أخرى خاصة بك بوصفك أجنبى للحصول على تصريح الإقامة فى أسبانيا.

    فى حالة الرغبة فى الحصول على تصريح إقامة طويلة المدى فى أسبانيا (بما يشمل المساهمة الإيجابية فى المجتمع الأسبانى: arraigo"") يجب على مقدم الطلب، بالإضافة إلى الوثائق التى تطلب عادة، تقديم مايلى :
    أ) شهادة تثبت الإقامة غير المتقطعة فى أسبانيا لمدة لاتقل عن ثلاث سنوات.
    ب) شهادة تبين امتداد "جذور" هذا الشخص في المجتمع الأسباني، مثل المساهمة فى سوق العمل، الإقامة المنتظمة السابقة فى أسبانيا، الروابط العائلية مع الأجانب المقيمين فى أسبانيا أو مع المواطنين الأسبان.

  6. #6

    تصاريح الإقامة لاغراض العملتصاريح الإقامة لأغراض العمل

    يجب على الاجانب الراغبين فى القيام بأحد أشكال الأنشطة المربحة من خلال العمل الحر أو لدى أحد أصحاب الأعمال ، التقديم للحصول على كل من تصريح العمل وتصريح الإقامة .
    يعتمد نوع التصريح الذى يتم التقديم للحصول عليه على نوع النشاط المربح الذى سيجرى مزاولته .

    بالإشارة إلى تصاريح العمل بغرض العمل المأجور، ينبغى أن يؤخذ فى الإعتبار بما يلى :
    أ) عدم كفاية العمالة داخل الأراضى الأسبانية مع الأخذ فى الإعتبار بمواطنى الإتحاد الأوربى والأجانب المسموح لهم بالعمل.
    ب) نقص العمال اللازمين لبعض عروض العمل التى تقدمها الهيئات العامة للتوظيف.
    ج) الإتفاقيات الثنائية.
    د) العمال المؤهلين عبر الحدود.

    بالإضافة لذلك، يمكن أن تصدر تصاريح العمل وفقا لشروط ناتجة عن العروض المقدمة من الهيئات العامة للتوظيف. ويشترط أن تحدد هذه العروض الشروط التى تؤخذ فى الإعتبار لإصلاح العجز.
    يتم تجديد تصاريح العمل للعمل المأجور إذا عرض صاحب العمل الأصلى على المهاجر أن يقوم بمد فترة عمله. كذلك يمكن تجديد التصريح إذا لم يعد مقدم الطلب يعمل لدى صاحب العمل الأصلى، وقام بتوقيع عقد عمل مع شركة جديدة أو صاحب عمل جديد وكان مسجلا فى نظام الضمان الإجتماعى الأسبانى. فى حالة الإعتماد على عرض عمل جديد، يجب أن يكون مقدم الطلب قادرا على إثبات النشاط الذى إعتاد العمل به خلال مدة التصريح الأصلى وأن يكون مسجلا فى نظام الضمان الإجتماعى .

    تصاريح العمل للعمل المأجور ، وتشمل :
    (I تصريح العمل " أ "
    · يمنح هذا التصريح للأنشطة الموسمية، أو لمدة محددة مثل تجميع وإصلاح وفحص الماكينات والتركيبات والأجهزة.
    · يمكن للجهة المانحة لهذا التصريح أن تقيد مدة صلاحية التصريح بفئة معينة من أصحاب الأعمال أو عقود العمل أو المناطق الجغرافية.
    · تتزامن مدة التصريح مع عقد العمل. وقد يتم مدها بشرط إستمرار النشاط الذى منح التصريح من أجله. إلا أن مدة التصريح لايمكن أن تزيد عن تسعة أشهر كحد أقصى ولايمكن تجديده.
    (II تصريح العمل المبدئى "ب"
    · يسمح هذا التصريح بالعمل فى مهن أو أنشطة أو منطقة جغرافية محددة.
    · الحد الأقصى لمدة سريان التصريح سنة واحدة، كما هو موضح فى عقد العمل.
    (III تصريح العمل المجدد "ب"
    · يمنح هذا التصريح لحاملى تصريح العمل "ب" بعد إنتهائه.
    · يسمح التصريح لحامله بممارسة مختلف المهن والأنشطة لمدة عامين.
    (IV تصريح العمل "ج"
    · يمنح هذا التصريح لحاملى تصريح العمل المبدئى "ب" بعد إنتهائه.
    · يسمح التصريح لحامله بممارسة أى عمل داخل الأراضى الأسبانية.
    · يسرى التصريح لمدة ثلاث سنوات.
    (V تصريح العمل الدائم
    · يمنح هذا التصريح لحاملى تصريح العمل المجدد "ب" أو تصريح العمل "ج" .

    ينبغى أن توضع الأمور التالية فى الإعتبار عند إصدار تصاريح العمل بغرض العمل الحر:
    أ‌) ينبغى أن يكون نشاط العمل المقترح من الأنشطة القادرة على خلق فرص عمل، وتقنيات جديدة، وضخ رؤوس الأموال أو إيجاد ظروف عمل أفضل فى أسبانيا.
    ب‌) المؤهلات والمتطلبات المهنية التى تنص عليها القوانين الخاصة كى يقوم هذا النشاط بأداء وظائفه على نحو ملائم.
    ج) يجب أن يعامل المواطنين الأسبان بنفس نوع المعاملة فى بلدان منشأ المهاجرين.

    بالنسبة لتجديد تصاريح العمل لأغراض العمل الحر، فإن السلطة المختصة تأخذ فى الإعتبار إذا ماكان الموظف مسئولا عن أداء التزاماته المالية وإلتزامات الضمان الإجتماعى المرتبطة بنوع النشاط الذى يمارسه وإستمرارية هذا النشاط.

    تتضمن تصاريح العمل بغرض العمل الحر مايلى:
    (I تصريح العمل المبدئى" د"
    · تمنح هذه التصاريح لتنفيذ أحد الأنشطة المادية، ويسرى لمدة عام واحد.
    · يمكن للسلطة العمالية أن تقيد سريان التصريح بمنطقة جغرافية معينة وفقا لأسباب معينة.
    (II تصريح العمل المجدد " د"
    · يمكن لحاملى التصريح المبدئى " د " الحصول على التصريح " د " بعد إنتهاء مدة سريان الأول.
    · يسمح هذا التصريح لحامله بممارسة مختلف الأنشطة لمدة عامين.
    (III تصريح العمل " هـ"
    · يمكن لحاملى تصريح العمل المجدد " د " الحصول على التصريح "هـ" بعد إنتهاء مدة سريان الأول.
    · يسمح هذا التصريح بممارسة أى نشاط دون التقيد بالمنطقة الجغرافية.
    · يسرى التصريح لمدة ثلاث سنوات.

    إلى من يجب تسليم تصاريح العمل؟
    فى أسبانيا: إلى السجل المتواجد لدى المكتب الحكومى المختص، أو مكتب الخارجية، وذلك إذا كان ماينشأ عن إصدار تصريح العمل من نتائج يعتمد على هذه المكاتب. كما يمكن تسليم تصاريح العمل إلى السجل المتوافر لدى أى مكتب من مكاتب الإدارة إذا كان هذا المكتب يتبع إدارة الدولة أو أى من إدارات المجتمعات ذاتية الحكم أو مكاتب الإدارة المحلية إذا كانت الأخيرة قد وقعت الإتفاقية اللازمة لذلك. كما يمكن تسليم تصاريح العمل لمكاتب البريد.
    فى الخارج : تسلم التصاريح إلى السلطات الدبلوماسية أو القنصلية فى البلد الاجنبي .

    التصاريح المبدئية
    يجب تقديم طلب الحصول على هذه التصاريح قبل البدء فى ممارسة نشاط العمل.

    التجديد: يجب التقدم بطلب التجديد قبل ميعاد إنتهاء التصريح بشهر واحد.
    كما يمكن تجديد التصاريح خلال ثلاثة أشهر بعد تاريخ إنتهاء التصريح دون التعرض لأى عقوبة ممكنة. وبأى حال من الأحوال، فإنه لايسمح بالتجديد بعد مضى الثلاثة أشهر.
    لايمكن تجديد التصاريح للمتقدمين الذين أقاموا خارج أسبانيا لأكثر من ستة أشهر متواصلة.

    يتم تقديم الطلب عن طريق ملأ إستمارة طلب تصريح الإقامة وتصريح العمل. وبمجرد تقديم الطلب، يحصل الأجنبى على نسخة مدموغة من الطلب بإعتبارها إيصال يثبت أنه قام بتقديم الطلب.

    طلب التجديد: يتم تقديمه فيما بين شهر قبل تاريخ إنتهاء التصريح إلى ثلاثة أشهر بعد تاريخ الإنتهاء. يؤدى طلب التجديد كذلك إلى مد فترة صلاحية التصريح، ويحقق نفس الأثر فى مجال العمل والضمان الإجتماعى .

    يجب إرفاق الوثائق التالية مع الطلب وفقا لنوع التصريح:
    1) كقاعدة، يجب أن يتقدم العامل بما يلى :
    أ) نسخة من جواز السفر السارى، بطاقة القيد أو وثيقة السفر.
    ب) ثلاث صور فوتوغرافية حديثة.
    جـ) شهادة المؤهل، وإعتماد للمؤهل المطلوب، عند الحاجة إليه.
    د) شهادة إقامة من الدولة الواقعة على الحدود مع أسبانيا، وذلك فى حالة العاملين الذين يعبرون الحدود.
    2) تصريح العمل المبدئى أو لأول مرة بغرض العمل المأجور والإقامة
    يجب على المتقدمين تقديم جميع الوثائق اللازمة لتبرير بعض الظروف المعينة الممكنة.
    يجب على صاحب العمل تقديم مايلى :
    أ‌) بطاقة تحقيق الشخصية أو الكود الضريبى، والوثائق التى تثبت تسجيل الشركة/ المنظمة لدى نظام الضمان الإجتماعى أو الوثائق التى تبرر الحق فى الإعفاء.
    ب‌) الوثيقة العامة التى تثبت تكليف الشركة لمقدم الطلب بتمثيلها فى حالة إذا ماكان صاحب العمل شخصية قانونية.
    ج) عقد العمل أو عرض العمل مكتوب وفقا للنموذج الرسمى بإستثناء منح تصريح العمل المبدئي للهيئات عابرة القوميات.
    د‌) وصف لنشاط الشركة وخصائص عرض العمل المقدم.
    هـ) شهادة من الهيئات العمالية العامة بشأن العرض المقدم بإستثناء حالة منح تصريح العمل المبدئي للهيئات عابرة القوميات.

    فى حالة تصاريح العمل للهيئات عابرة القوميات، يجب إرفاق المستندات التى تثبت وجود علاقة عمالية بين الموظف والشركة بما يشمل مدة العمل، ونوع المهنة ، وظروف العمل .

    3) للحصول على تصريح عمل مبدئى وتصريح إقامة مبدئى ، يجب على المتقدمين تقديم الوثائق التالية :
    أ‌) وصف المشروع أو النشاط الذى سيجرى تنفيذه مع تقدير حجم الإستثمار، ومدى الربحية وخلق فرص عمل جديدة.
    ب‌) الوثائق التى تثبت أنه قد تم التقدم بطلب التصاريح والرخص اللازمة لتركيب التجهيزات اللازمة أو إفتتاح المشروع المقترح وتشغيله.
    4) لتجديد التصاريح، تلزم الوثائق التالية:
    أ‌) نسخة من التصريح السابق.
    ب‌) الوثيقة التى تثبت إستمرار علاقة العمل أو عقد أو عرض العمل الجديد بغرض العمل المأجور.
    ج) الوثائق التى تثبت العضوية و/ أو التسجيل لدى نظام الضمان الإجتماعى بالنسبة للعاملين، ومايثبت تسجيل الشركة وأدائها لإلتزاماتها المالية فى حالة العمل الحر .
    د‌) بالنسبة لمن يحصلون على إعانات البطالة أو غيرها من المساعدات الإقتصادية العامة، ينبغى تقديم الوثائق التى تثبت مثل هذا الإجراء.

    عند التقدم بطلب لمد فترة تصريح العمل بالنسبة للهيئات عابرة القوميات، يلزم بصفة إضافية إثبات وجود الظروف التى أدت إلى منح تصريح العمل بصفة مبدئية.

    عند التقدم لتجديد التصريح وتغييره، يجب تقديم المستندات الخاصة بمنح التصريح المبدئى بغرض العمل الحر أو المأجور.

    5) فيما يلى الوثائق اللازمة لتغيير تصريح الإقامة:
    أ‌) نسخة من تصريح العمل وتصريح الإقامة.
    ب‌) الوثائق اللازمة لإثبات الحصول على التصريح المبدئى.
    ج) يجب على صاحب العمل تقديم الوثائق اللازمة لتعديل أو تجديد تصريح العمل للعامل.

    تقوم السلطة المختصة بإصدار حكمها بمنح تصريح العمل وذلك بناء على موافقة الجهة الحكومية (التابعة لوزارة العمل والشئون الإجتماعية).

    يتم إخطار مقدم الطلب بقرار الموافقة وكذلك بالضرائب اللازم سدادها (بناء على التصاريح ، وتتراوح الضرائب من ستة يورو إلى مايزيد) ، وذلك خلال ثمانية أيام بعد الإخطار .

    ومن ثم ، يمكن للمهاجر البدء فى ممارسة أنشطة العمل والتسجيل فى نظام الضمان الإجتماعى ، وهو ما يتطلب الحصول على تصريح العمل والإقامة .

    إذا تم منح الإجازة لمدة تقل عن ثلاثة أشهر، يجرى تسليم تصريح العمل مع إخطار مسبق إلى مقدم الطلب الذى يجب عليه التقدم إلى السلطة المسئولة خلال عشرة أيام لإبداء الظروف السائدة.

    تقوم السلطة المختصة – وفقا لوزارة العمل والشئون الإجتماعية – بتسليم نسخة من قرار الموافقة ووثائق تصريح الإقامة إلى السلطة الحاكمة. فى حالة صدرو التصريح أثناء تواجد الأجنبى خارج أسبانيا، يتم تقديم القرار إلى الإدارة العامة للشئون القنصلية وحماية المواطنين الأسبان.

    إذا منح الأجنبى تصريح الإقامة، يتم منحه كذلك الإجازة بالإقامة وتصريح العمل.
    يؤخذ القرار الخاص بطلب الحصول على تصريح العمل خلال ثلاثة أشهر من تاريخ تقديم الطلب

  7. #7

    التجديد ، والإلغاء ، والتغيير : فيما يلى الوثائق اللازمة لتجديد تصريح الإقامة:
    أ‌) نسخة من جواز السفر أو أى وثيقة سارية لدخول أسبانيا.
    ب‌) ثلاث صور فوتوغرافية حديثة ملونة بحجم صورة جواز السفر وذات خلفية بيضاء.
    ج) نسخة من تصريح الإقامة الذى سيتم تجديده.
    د) الوثيقة التى تثبت الوفاء بالإلتزامات المالية فى أسبانيا.
    هـ) مايثبت إستمرار الظروف الحالية والتى دفعت إلى إصدار التصريح السابق.
    فى حالة تغير هذه الظروف، يجب على المتقدم تبرير هذا التغيير.
    إذا كان المتقدم حاصلا على تصريح إقامة بغرض لم شمل الأسرة ويرغب فى التقديم للحصول على تصريح إقامة مستقل، فيجب عليه بالإضافة للوثائق السابقة أن يقدم ما يثبت مايلى :
    · أنه عاش فى أسبانيا مع زوجته لمدة عامين.
    · أنه بالغ.
    · توافر وسائل الرعاية الصحية والوسائل الكافية للإعاشة ، وذلك بالنسبة لأقارب الشخص الذى تقدم بطلب الحصول على تصريح الإقامة بغرض لم شمل الأسرة .
    أما عن الجهات المختصة، فتتمثل فى مكاتب الأجانب (التابعة لوزارة الداخلية) أو مفوض الشرطة المحلية فى حالة عدم توافر الأولى.

    بالنسبة للإقامة المؤقتة لظروف إستثنائية (مذكورة أعلاه)، فيختص بها مفوض الشرطة لشئون الأجانب
    (Comisaria General de Extranjeriay Documentation)
    يسمح تصريح الإقامة المؤقت بالإقامة فى أسبانيا لمدة تزيد عن 90 يوما وتقل عن خمس سنوات. وعند منح تصاريح الإقامة لممارسة العمل (الحر أو المأجور) ، تكون مدة سريان تصريح الإقامة المؤقت هى نفس مدة تصريح العمل .

  8. #8

    الوثائق التي تسمح بالحصول على تصريح إقامة طويلة المدى يجب أن يكون الاجنبي حاملا لتأشيرة إقامة من أجل تقديم طلب الحصول على تصريح الإقامة الدائم.
    يلزم توافر نفس الوثائق المطلوبة للحصول على تصريح الإقامة المؤقتة.
    بالإضافة لذلك، يلزم توافر مايلى :
    أ ) الإقامة المنتظمة و المتصلة فى أسبانيا لمدة خمس سنوات.
    ب) إعانة التقاعد والإنضمام إلى أى من الأنشطة الوقائية التابعة لنظام التأمين الإجتماعى.
    ج) إعانة التقاعد بسبب عجز دائم أو مطلق.
    د) أن يكون الشخص مولودا فى أسبانيا وأن يكون قد أقام بها إقامة شرعية ومتصلة أثناء بلوغه لمدة لاتقل عن ثلاث سنوات قبل تقديم الطلب مباشرة.
    هـ) أن يكون الشخص قد وصل إلى مرحلة البلوغ وهو خاضع لوصاية إحدى المؤسسات الأسبانية العامة لمدة لاتقل عن ثلاث سنوات متتابعة قبل تقديم الطلب مباشرة.
    و) أن يكون الشخص قد ساهم فى التقدم الإقتصادى أو العلمى أو الثقافى لأسبانيا أو عمل على الترويج لها فى دول أجنبية.

    من أجل تجديد تصريح الإقامة الدائم، يشترط تقديم:
    · نسخة من جواز السفر أو أى وثيقة سارية لدخول أسبانيا
    · ثلاث صور فوتوغرافية حديثة ملونة بحجم صورة جواز السفر وذات خلفية بيضاء
    · نسخة من تصريح الإقامة.

    أما عن الجهات المختصة فتتمثل فى مكتب الأجانب (التابع لوزارة الداخلية)، أو مفوض الشرطة المحلية ، فى حالة عدم توافر الأول .

    يجب على من يحمل تصريح الإقامة الدائم أن يقوم بتجديد التصريح كل خمسة أعوام

  9. #9

    المستندات الأخرى المرتبطة بالإقامة بطاقة تحقيق الشخصية الطلابية والإجازة بالإقامة لأغراض الدراسة.
    يجب على المتقدم تقديم الوثائق التالية:
    أ ) نسخة من جواز السفر أو أى وثيقة سارية لدخول أسبانيا.
    ب) ثلاث صور فوتوغرافية حديثة ملونة بحجم صورة جواز السفر وذات خلفية بيضاء.
    ج) تأشيرة الدراسة، عند الحاجة إليها.
    د) تصريح من المركز العام أو الخاص المعترف به يفيد بأن النشاط الذى يود مقدم الطلب ممارسته يتضمن الحضور فى هذا المركز، وأن المدة التقديرية لهذا النشاط لاتزيد عن ثلاثة أشهر.
    هـ) بالنسبة للقصر، يلزم تقديم تصريح من الوالدين أو المعلمين بتغيير محل الإقامة و القيام بالدراسة فى أسبانيا.
    و) مايثبت توافر الموارد المالية الملائمة لأغراض الدراسة، ونفقات المعيشة، والعودة إلى بلد المنشأ.
    بالإضافة إلى الوثائق السابقة (فيما عدا التأشيرة)، يلزم لتجديد الإجازة بالإقامة لأغراض الدراسة تقديم شهادة من المركز أو الجهة التى تتم بها الدراسة أو التدريب أو تقرير حول القيام بالأنشطة التى يتم مزاولتها.

    رقم تحقيق الشخصية/ الرمز الضريبى
    يمنح الحاصلون على تصاريح الإقامة رقم تحقيق شخصية للأغراض المالية .

    رخصة القيادة
    يجب علي الاجانب المقيمين بأسبانيا الحصول على رخصة قيادة أسبانية بعد عام واحد .
    للحصول على رخصة قيادة أسبانية، يجب تقديم تصريح الإقامة ورخصة القيادة المصرية.

    يقدم طلب الحصول على رخصة القيادة للسلطة المحلية المسئولة عن المرور.
    Jefatura Provincial de Trafico (Madrid: C/ Arturo Soria, 143)
    تليفون: 913018500 34+
    شروط واجراءات استخراج رخصة القيادة الدولية من الدولة الاجنبية
    يجب ان يقوم المتقدم بطلب الحصول علي الرخصة الدولية بكل الاجراءات بنفسه
    يجب ان تقوم بزيارة نادي السيارات الموجود بوسط البلد لاستخراج رخصة القيادة الدولية
    الرسوم: 40 جنية للحصول علي الرخصة الدولية
    ساعات العمل: 9.30 صباحأ حتي 1 مساءً
    الوثائق المطلوبة:
    - رخصة القيادة المحلية (اصل وصورة)
    - تحقيق الشخصية أو جواز السفر (اصل وصورة)
    - صورتان شخصيتان
    - شهادة تحريات من الادارة العامة للمرور

  10. #10

    قواعد القيادة ضريبة الطرق
    يتم سداد ضريبة الطرق فى أسبانيا إلى الحكومة المحلية. وترتبط الرسوم التى يتم سدادها بالمركبات الخاصة بكل فرد والمنطقة التى تسير بها. كما يجب أن تخضع جميع المركبات للفحص السنوى (يسمى itv) وذلك لفحص حالة المركبة، و توجد العديد من محطات الفحص itv فى القرى والمدن الكبرى ، ويمكنك التوجه إليها لفحص سيارتك .
    التأمين
    يعتبر التأمين على القيادة إجباريا كما هو الحال فى معظم الدول الأوربية. إذا قدمت الدليل على أنك قد قمت بسداد التأمين لمدة لاتقل عن خمس سنوات وأنه لا توجد عليك أى مطالبات من الجهة التي تتولى التأمين عليك، يمكنك الحصول على تخفيض لأقساطك التأمينية.

    حدود السرعة
    السرعة على الطرق السريعة (الأتوبيسات والسيارات) تبلغ 120كم/ ساعة.
    السرعة على الطرق المزدوجة (عربات النقل) 100كم/ ساعة.
    السرعة على الطرق داخل البلاد 90كم/ ساعة.
    السرعة على الطرق بالمدن 50 كم/ ساعة.
    السرعة فى المناطق السكنية 20كم/ ساعة.

    الإنتظار
    يحظر الإنتظار فى المساحات الملونة باللون الأصفر أو فى المناطق التى تتواجد بها علامات "ممنوع الإنتظار". بالنسبة لأماكن الإنتظار، توضع عندها علامات زرقاء حيث يمكن شراء تذكرة من أحد العاملين أو الماكينات. قد تكون الماكينة فى منتصف الطريق أسفل المبنى، ولاتفترض أن الإنتظار بالمجان لمجرد أنه لايوجد مقياس مترى بالقرب من السيارة. تتاح هذه الأماكن لمدة ساعتين كحد أقصى وتختلف الغرامات من منطقة لأخرى .

    الغرامات
    يتم سداد الغرامة بسبب السرعة فى الحال، وتحسب بمقدار ستة يورو لكل كيلومتر يزيد عن الحد المسموح به.
    يعتبر الحد المقرر قانونيا لشرب الكحوليات أثناء القيادة 50 ملليجرام لكل ملليلتر، ويتم إجراء إختبارات تحليل نسبة الكحول من خلال تنفس الفرد، ويفرض على هذه المخالفة غرامات كبيرة جدا .
    أحزمة المقاعد
    يعتبر إرتداء أحزمة المقاعد الأمامية والخلفية من الأمور الإجبارية أثناء القيادة .

  11. #11

    الإلتحاق بالجامعة لايخضع الاجانب الذين يرغبون في الإلتحاق بالجامعة في أسبانيا لأية قيود، حيث يمكنهم توجيه طلباتهم إلى أى معهد أو جامعة من إختيارهم . ولكن من المفضل أن يقوم المتقدمون بإتخاذ جميع الإجراءات المناسبة خلال الفترات المحددة، وبجمع المعلومات عن الجامعة أو الدورة الدراسية التى سيلتحقون بها ويفضل القيام بذلك مبكرا كلما أمكن .
    وفقا للقوانين المطبقة، تخصص حصة 5% للطلاب الأجانب فى المعاهد العالية التى يعتبر القبول بها محدودا. كما تنص القوانين المعمول بها على أن جميع المتقدمين الأسبان والأجانب لابد من أدائهم لإختبار عام يتم فى شهرى يوليو وسبتمبر. يعتبر هذا الإختبار أمرا إلزاميا للقبول بالكليات والجامعات الفنية. كما تقوم معاهد التعليم العالى بإجراء مثل تلك الإختبارات. وتقوم الجامعة المفتوحة الوطنية بعقد مثل هذه الإختبارات فى السفارات الأسبانية ببعض الدول وهذا هو مايتم بصفة عامة ويشارك به عددا كبيرا من المتقدمين.
    يجب أن يقوم جميع الاجانب بتسليم طلباتهم إلى المؤسسة التعليمية التى يرغبون فى الدراسة بها . ولابد من ذكر عدة بدائل بالنسبة للدورة الدراسية الأولى لهم، حيث يصعب فى ظل عدد المتقدمين والحدود المفروضة ، أن يتحقق فى جميع الحالات النظر فى رغبات المتقدمين حسب الأفضلية .
    بمجرد أن تقوم الجامعات بمنح الطالب تصريحا بالتسجيل لديها فى أحد التخصصات، يجب عليه القيد رسميا بالجامعة فور تسليم الوثائق اللازمة.
    يتم تحديد الرسوم الدراسية سنويا بواسطة مجلس الجامعة وحكومات المجتمعات ذاتيه الحكم المسئولة عن التعليم العالى .
    (Catalonia, the Basque Country, Galicia, Andalusia, Valencia, the Canary Islands, Navarre)
    وتقوم وزارة التعليم والعلوم بتحديد الرسوم الدراسية لباقى مؤسسات التعليم العالى .
    أما مؤسسات التعليم العالى الخاضعة لإشراف الكنيسة فتقوم بتحديد رسومها الدراسية.
    يشير ماسبق إلى الدورات الدراسية التى تؤدى للحصول على درجات معترف بها رسميا فى جميع أنحاء دولة أسبانيا. أما بالنسبة للبرامج الدراسية الأخرى للحصول على درجات علمية، والدرجات التى تمنحها مؤسسات التعليم العالى فى نطاق الحكم الذاتى ، فتقوم المؤسسة المعنية ذاتها بتحديد رسوم الدراسة بها .

    يلزم للدراسة فى أى من مؤسسات التعليم العالى الأسبانية وجود معرفة جيدة باللغة الأسبانية حيث تتم جميع الدورات الدراسية والمحاضرات بصفة عامة باللغة الأسبانية . وجدير بالذكر أنه بالنسبة للمجتمعات ذاتيه الحكم والتى توجد بها لغة رسمية ثانية، قد تلقى بعض المحاضرات بهذه اللغات.

    كما تقدم الجامعات والمؤسسات التعليمية دورات دراسية متنوعة فى اللغة الأسبانية للطلاب الأجانب. و تشتهر جامعة Universidad Internacional Menendezpelayo بالدورات الدراسية التى تقدمها فى اللغة والأدب، وتعقد هذه الدورات فى فصل الصيف، بالإضافة إلى العديد من الدورات الدراسية فى مجالات أخرى.

    يصعب أن نحدد بدقة متوسط تكلفة المعيشة لكل فرد فيما يتعلق بجميع الأمور. فبالإضافة إلى رسوم التسجيل وتكاليف الأجهزة والمعدات، يمكن إفتراض مبلغ 360 يورو على الأقل كل شهر.
    وبالرغم من عدم وجود إختلافات شاسعة بين مختلف المناطق فى أسبانيا، يمكن أن نفترض أن تكاليف المعيشة فى مدريد وبرشلونة أعلى إلى حد ما من غيرها.

    لايسمح بالعمل فى أسبانيا دون الحصول على تصريح العمل المناسب . من حيث المبدأ ، يمكن العمل بصفة مؤقتة إلا أن فرص العمل محدودة ، وذلك بالنظر إلى وضع سوق العمل فى أسبانيا .

    توجد فى بعض مؤسسات التعليم العالى مراكز معلومات تساعد الطلاب على إيجاد وظائف وقد يستفيد منها كذلك الطلاب الأجانب. ولكن بالرغم من ذلك، يحتاج الطلاب الأجانب للحصول على تصريح العمل المذكور أعلاه.

    يمكن الحصول على معلومات عامة بصفة مبدئية من السفارات والمؤسسات الثقافية الأسبانية إذا تواجدت فى الدولة الأجنبية المعنية.

    هناك العديد من الإدارات التابعة لوزارة التعليم والعلوم يمكنها تقديم المعلومات التى يرغب الطلاب الأجانب فى الحصول عليها:
    (للحصول على معلومات خاصة بالإعتراف بفترات الدراسة: Servicio de información)

    وأخيرا، توجد العديد من الجهات المماثلة فى كل مؤسسة من مؤسسات التعليم العالى مع إختلاف أشكال هذه الجهات: الأمانات الطلابية (Vicerrectoradosde alumnus) ، ومكاتب إستعلامات الطلاب الأجانب (unidades deinformación) . ويمكن الحصول على التفاصيل الدقيقة لبرنامج الدورات الدراسية من هذه المكاتب.

  12. #12

    القيد في السجل المحلي بالإضافة إلى الإجراءات الخاصة بالحصول على تصريح الإقامة، يجب على المهاجرين الاجانب القيد فى السجل المحلى . يحصل الفرد من خلال هذا التسجيل على الحق فى إستخدام مرافق المدينة، كما يلزم هذا التسجيل للحصول على البطاقة الصحية التى يشترط الحصول عليها للإنتفاع بخدمات الرعاية الصحية العامة. و يقوم مكتب التسجيل بإثبات الوقت الذى تم قضاؤه فى أسبانيا خلال عملية التقنين. ويمكن لأى اجنبي التسجيل حتى ولو لم يكن لديه أى وثائق .
    تعتبر دار البلدية (ayuntamiento) التى يتبعها محل إقامة الفرد هى الجهة المسئولة عن إجراءات التسجيل. ويلزم تقديم الوثائق التالية:
    · إستمارة تسجيل مستوفاة (Hoja Padronal) .
    · وثيقة تحقيق شخصية رسمية (بطاقة شخصية، جواز سفر، تصريح إقامة، بطاقة لجوء .إلخ).
    · وثيقة تثبت عنوان الإقامة، مثل إتفاق خاص بالإيجار أو فاتورة صادرة من شركة التليفون، أو الغاز أو المياه أو الكهرباء.
    · فى حالة إذا كان الأجنبى ليس هو مالك الشقة أو لم يكن إسمه/ إسمها مدرجا فى إتفاق الإيجار ، يلزم تقديم تصريح من مالك الشقة أو الشخص الحامل لإتفاق الإيجار (فى الإستمارة التى توفرها دار البلدية) .

+ الرد على الموضوع

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
Copyright © NourCafe.com

usedclothing